كيف نحمي أطفالنا من مخاطر وسائل التواصل في "صباحنا مصري"

أكدت د. هاجر ممدوح أنور استشارية أسرية وتعديل سلوك تربوى أن الأطفال ما دون العامين غير مسموح لهم مطلقاً المكوث أمام أي نوع من أنواع الشاشات، ومن عمر عامين حتى خمس سنوات لا يسمح له بأكثر من ساعة مقسمة خلال اليوم، أما الأطفال ما فوق الخمس سنوات فيسمح لهم بساعتين كحد أقصى، مؤكدة أن الأغلبية العظمى يسمحون لأطفالهم بعدد ساعات تفوق المسموح بشكل كبير خاصةً في أوقات الإجازات من باب الترفيه عنهم أو إشغال وقت فراغهم، وهو ما يكون له أسوء الأثر على المدى البعيد، والذي قد يصل بهم إلى ما يسمى (بإدمان الشاشات).

أوضحت أنور في حوارها لبرنامج (صباحنا مصري) ماهية إدمان الشاشات، فقالت إن الإدمان بشكل عام هو الارتباط بفعل أو بسلوك ما، مع فقد القدرة والإرادة  للتخلي عن هذا الفعل أو السلوك وفقد الإرادة والسيطرة على النفس، وهذا يحدث سواء كنت أريد أو لا أريد أن أتخلى عن هذا الفعل الذي أدمنته، وبالفعل فإننا نجد أن الطفل في أوقات كثيرة يفقد الرغبة والإحساس بمسؤلياته المدرسية في مقابل الانشغال على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، ويعتبر أن الشاشات هي وسيلة تواصله الوحيدة وبالتالي يفقد مهارات تواصله الحقيقية بأفراد عائلته، كما أنها تعتبر وسيلته المريحة للترفيه وفي نفس الوقت هي وسيلته للهروب من الواجبات والمسؤليات المفروضة عليه.

وقالت أنور إن آثار الإفراط في استخدام الشاشات ومواقع التواصل والتطبيقات المختلفة أنها تجعل الطفل معتل المزاج ويميل للعصبية إذا ما حاول الوالدين إبعاده عنها، كما أنه يفقد الرغبة والحماس في تحصيل علومه ودروسه، وتفقده مهارات التواصل الاجتماعي الحقيقية، فلو أنه جلس مع أصدقائه نجدهم جميعا متفاعلين مع هواتفهم المحمولة ولا يتحدث أحدهم مع الآخر، وهنا يأتي دور الوالدين في تقنين وتحديد ساعتين على الأكثر لتواجد الأطفال والمراهقين أمام الشاشات، ثم مراقبة نوعية المحتوى والتطبيقات الذي يتعرض له الطفل خلال فترة استخدام مواقع التواصل، ويجب أن يتم ذلك من خلال إشعار الطفل بالحب والحزم معاً.

برنامج (صباحنا مصري) يعرض يومياً على شاشة الفضائية المصرية في تمام الثامنة صباحا، تقديم محمد جوهر.

 

Katen Doe

رحاب علي

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

wave
الأهلي
مصر وليبيا
الشائعات
مصر وليبيا
د.جودة عبد الخالق
نيجيريا
وادي الملوك
البحث العلمي

المزيد من التليفزيون

wave
‏‪ محمد عبد الله: الشباب المصرى لم يفقد شغفه للقراءة

قال الكاتب الصحفى محمد عبد الله إن هناك أكثر من ربع مليون زائر قام بزيارة معرض الكتاب فى يوم واحد...

كفتة داود باشا بدبس الرمان بطريقة صحية في "أكلة أمي"

قدم الشيف أحمد المغازي في برنامج ( أكلة أمي ) طريقة صحية لعمل "كفتة داود باشا بدبس الرمان" .

تركى: الدولة المصرية تتحرك بنشاط وفاعلية في ملفات السياسة الخارجية

قال الدكتور إسماعيل تركى أستاذ العلوم السياسية والخبير في إدارة الشئون الدولية بجامعة القاهرة، إن زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتونى...

الإرشاد الزراعي توجيهات حكومية باستغلال المخلفات الزراعية لصناعة الأعلاف

قال د.علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة إن الوزارة قامت بحصر الزراعات المتبقية على مستوى الجمهورية من أجل...


مقالات

wave
المقهى الدبلوماسي.. أولياء الله
  • الإثنين، 16 يناير 2023 02:54 م
المقهى الدبلوماسي.. أبناء "شيث"
  • الإثنين، 09 يناير 2023 02:34 م
المقهى الدبلوماسي.. الشهيد
  • الإثنين، 02 يناير 2023 02:12 م
المقهى الدبلوماسي.. وداعا 2022
  • الإثنين، 26 ديسمبر 2022 05:24 م