تعرف على الفارق بين التغذية الرياضية والعلاجية في "صباحنا مصري"

أوضح الدكتور شهاب محمد كمال استشارى التغذية العلاجية الفرق بين التغذية الرياضية والتغذية العلاجية؛ قائلا إن التغذية العلاجية تتطلب إتباع نظام غذائي محدد - بجانب الأدوية - للتحكم والسيطرة على بعض الأمراض كالسكر والضغط والكبد الدهني وخلافه، والمصطلح المتداول (الدايت) يعني النظام واتباع نهج حياة وتغذية دائم.

تابع كمال في حديثه لبرنامج (صباحنا مصري) أن النظام الغذائي له ثلاثة أُسس؛ أولها طرق الطبخ حيث إن طريقة طهو الطعام  تصلح الطعام أو تفسده، والعنصر الثاني هو الكمية، فكمية الطعام تختلف من شخص لآخر، فالرياضي لا يتناول نفس كميات الطعام التي يجب أن يتناولها الطفل أو السيدة الحامل، والعنصر الثالث والأخير هو التوازن بين عناصر التغذية، فالبروتين يستلزم استهلاكه بكميات أكبر للأطفال والرياضيين، والكالسيوم بكميات كبيرة يستلزم استهلاكه للأطفال والحوامل أكثر من الشباب.

وأكد أن التغذية الرياضية لها أصول وقواعد محددة؛ حيث إن الشخص الرياضي لا بد أن يحصل على نوعيات غذاء معينة في أوقات محددة، وعن طريق التغذية يمكننا أن نصنع بطلا رياضيا، وهذه التغذية لا تقتصر على وجبات ما قبل التمرين لكن يجب أن يكون نظاما غذائيا دائما طول الوقت، ونصح الرياضي أن لا يتناول وجبة كاملة قبل المباراة أو اللعب بأربع أو خمس ساعات، ويمكنه تناول وجبات خفيفة فقط كالزبادى أو البطاطا، مشيرا إلى أنه من المفترض أن تحتوى وجبة الشخص الرياضي الكاملة بنسبة الثلثين منها على النشويات والثلث الأخير يمثله البروتين، ولكن نسب المواد الغذائية أيضاً تعتمد على نوع الرياضة ومستوى اللاعب هل هو محترف أم مبتدئ.

وأضاف أن أغذية الرياضيين عادةً لها هدف رئيسي وهو إمداد الجسم بقدر كبير من الطاقة التي تستمر في الجسم فترة طويلة لتحتمل الجهد البدني المبذول، كما أن اللاعب يمكنه عن طريق التغذية تجنب العديد من الإصابات كالشد العضلي والذي يكون من أحد مسبباته الأساسية فقد الجسم للسوائل والمعادن مع التعرق المفرط أثناء الرياضة، لذا ينصح متخصصو التغذية الرياضية اللاعبين بالإكثار من شرب المياه، وتناول بعض المعادن لتجنب الشد العضلي، وبعد إنهاء اللاعب لتمريناته يتعرض لما يسمى (الهدم العضلى) والذي يلزمه معه تناول البروتين بنِسَب محددة.

وفيما يخص المكملات الغذائية، ذكر كمال أن المكملات يجب أن تكون تحت إشراف طبي، ولا بد أن تكون معلومة المصدر، وحذر من تناول المنشطات والهرمونات التعويضية التي تؤخذ لخلق أحجام كبيرة للعضلات لأنها تؤدي لمشكلات صحية جسيمة وقد تودي بحياة البعض.

برنامج (صباحنا مصري) يعرض يوميا على شاشة الفضائية المصرية، تقديم  محمود يوسف وجيهان فوزى.

 

 

Katen Doe

رحاب علي

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

wave
أطفال
الأهلي
مصر وليبيا
الشائعات
مصر وليبيا
د.جودة عبد الخالق
نيجيريا
وادي الملوك

المزيد من التليفزيون

wave
وائل السمري: معرض الكتاب في دورته ال54 يهتم بالماضي و رموزه

أكد الكاتب وائل السمري، أن معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته ال54 معرض مميز للغاية يهتم بالماضي ورموزه من صناع...

مجلس الوزراء يوافق على تيسيرات جديدة في قطاع الصناعة

قال النائب تيسير مطر وكيل لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ إن الضوابط الجديدة التى وافق عليها مجلس الوزراء بشأن تخفيض غرامات...

السفير حسين هريدي:مرحلة جديدة في علاقات مصر والهند وشراكة استراتيجية

قال السفير حسين هريدي مساعد وزير الخارجية الأسبق إن نتائج زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لدولة الهند في غاية الأهمية بالنسبة...

رائف:زيارة السيسي للهند نقلت العلاقات إلى مرحلة الشراكة الاستراتيجية

قال الكاتب الصحفي جمال رائف إن الزيارة التاريخية للرئيس عبدالفتاح السيسي لدولة الهند نقلت العلاقات المصرية الهندية إلى مرحلة الشراكة...


مقالات

wave
المقهى الدبلوماسي.. أولياء الله
  • الإثنين، 16 يناير 2023 02:54 م
المقهى الدبلوماسي.. أبناء "شيث"
  • الإثنين، 09 يناير 2023 02:34 م
المقهى الدبلوماسي.. الشهيد
  • الإثنين، 02 يناير 2023 02:12 م
المقهى الدبلوماسي.. وداعا 2022
  • الإثنين، 26 ديسمبر 2022 05:24 م