أستاذ تخطيط عمراني: العاصمة الإدارية هي مدينة الجيل الرابع ‬

قال د.إسلام رأفت أستاذ التخطيط العمراني إن مصر تعاني من التكدس السكاني منذ فترات طويلة وبالتالي كانت مدن الجيل الأول تستهدف التمدن في الصحراء لسحب السكان والأنشطة الصناعية إلى هناك.

أضاف أستاذ التخطيط العمراني خلال حواره برنامج (صباح الخير يا مصر) أنه ظهرت عدة مشكلات أمام مدن الجيل الأول هذه كانت متعلقة باللوجسيتيات والنقل حيث كانت هذه المدن بعيدة عن المدن القديمة ولم تكن البنية التحتية للدولة تستوعب أو تتحمل نقل السكان من مدينة إلى أخرى بمنتهى السهولة وكانت تلك من أهم مشكلات مدن الجيل الأول التي بدأ بناؤها في ثمانينيات القرن الماضي.

وتابع رأفت أن العاصمة الإدارية الجديدة هي مدينة الجيل الرابع الأكثر شهرة وقوة ووضوحا حيث تستهدف سحب المناطق الإدارية الموجودة في قلب القاهرة القديمة بعدما كان يعاني بشدة بسبب حجم الرواد، فقد كانت كل الخدمات موجودة فيها مشددًا على أن مدينة المنصورة الجديدة إنجاز غير مسبوق مهنئا مواطني الدلتا بالحصول على هذه المدنية حيث إن الأهالي كانوا ينتظرون هذه النقلة خلال عشرات السنوات.

أشار الى أننا ننتقل إلى عصر أكثر ذكاءً في المدن وبالتالي أصبح هناك احتياج شديد جدا إلى ميكنة الخدمات ورصد كل شيء بشكل ذكي. 

وأضاف أنه عندما نتحدث عن الأماكن الإدارية التي ستدير هذه المنظومة فإنها ستكون موجودة في قلب المدن الجديدة، لكن البنية التحتية ذات الصلة بالذكاء الاصطناعي مشكلة كبيرة جدا وبالتالي كان هناك احتياج إلى نقل الخدمية إلى مناطق خارج المدن القديمة وتوفير البنية التي تحل المشكلة الخاصة بالنقل واللوجيستيات في مدن الجيل الأول.

وأكد  أن نقل المدن كان هدفه الحصول على مدن ذكية، لأن المدن القديمة مهما جرى تطويرها والدفع بمشروعات فيها لن تكون ذكية، وعندما تم بناء مدن الجيل الرابع أصبح هناك مكون أساسي لمدن الجيل الرابع وهو المكون الذكي مثل العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة والجلالة والمنصورة الجديدة إذ أن مراكز القيادة والتحكم هي العقل الذكي الذي سيتم من خلاله الربط بين كل الخدمات  الذكية التي تقدم للمواطن.

برنامج (صباح الخير يا مصر) يذاع على القناة الأولى المصرية ويقدمه محمد الشاذلي وبسنت الحسيني

 

Katen Doe

عمرو قنديل

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

wave
كفتة داوود باشا
علاء عزوز
إسلام بيومي
معرض الكتاب
د.منار غانم
السفير هريدي: مكاتب الاستشارات الدولية لها دور كبير في تعزيز الاستثمار
الأرصاد: انخفاض في درجات الحرارة بداية من غد الاثنين 
سقارة

المزيد من التليفزيون

wave
الشيخ أحمد عوض : الرضا من كنوز الدنيا

قال الدكتور أحمد عوض إمام خطيب بوزارة الاوقاف إن الرضا كنز فما أجمل أن يعيش الإنسان بالرضا والقناعة فيقول الله...

كاتبة صحفية:آثار الحكيم فاجأت الجمهور بأدائها فى مسلسل "نحن لا نزرع الشوك"

قالت الناقدة والكاتبة الصحفية إنتصار دردير أن مسلسل (نحن لانزرع الشوك) المأخوذ عن قصة الروائي يوسف السباعي وسيناريو أحمد صالح...

برنامج "بلاد الشمس" يستعرض أهم معالم جمهورية كينيا

استعرض برنامج (بلاد الشمس ) أهم المعلومات الخاصة عن جمهورية كينيا التي تقع في شرق القارة الأفريقية والتى يحدها شمالاً...

رئيس شعبة المصوغات :لا صحة لانتشار سبائك مزيفة بأسواق الذهب

أكد هانى ميلاد رئيس الشعبة العامة للمصوغات والمجوهرات باتحاد الغرف أنه لا صحة لشائعات إنتشار سبائك ذهبية مغشوشة بأسواق الذهب...

الشيخ أحمد عوض : الرضا من كنوز الدنيا
  • الثلاثاء، 31 يناير 2023 10:40 م

مقالات

wave
المقهى الدبلوماسي.. أولياء الله
  • الإثنين، 16 يناير 2023 02:54 م
المقهى الدبلوماسي.. أبناء "شيث"
  • الإثنين، 09 يناير 2023 02:34 م
المقهى الدبلوماسي.. الشهيد
  • الإثنين، 02 يناير 2023 02:12 م
المقهى الدبلوماسي.. وداعا 2022
  • الإثنين، 26 ديسمبر 2022 05:24 م