إطلاق "مرصد الفضاء من أجل المناخ" بشراكة إماراتية فرنسية

  • أ ش أ
  • الإثنين، 05 ديسمبر 2022 10:17 م

أطلقت وكالة الإمارات للفضاء والمركز الوطني الفرنسي للدراسات الفضائية (CNES)، اليوم /الاثنين/، "مرصد الفضاء من أجل المناخ" بهدف تنسيق الجهود الهادفة إلى تعزيز الاستخدام السلمي لتكنولوجيا الفضاء للتصدي لتغير المناخ، وزيادة كفاءة تطبيقاتها من أجل العمل المناخي المستدام والناجح على المستويين المحلي والعالمي، وذلك على هامش "حوار أبوظبي للفضاء" الذي انطلق تحت رعاية الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وأوضحت وكالة أنباء الإماراتية (وام) أن ميثاق "مرصد الفضاء من أجل المناخ" وقعه نائب مدير عام وكالة الإمارات للفضاء إبراهيم القاسم، والرئيس التنفيذي لشؤون العمليات في المركز الوطني الفرنسي للدراسات الفضائية (CNES) ليونيل سوشيه، ويهدف إلى دعم العمل المناخي العالمي، وتطوير القدرات لدراسة آثار تغير المناخ ورصدها وتخفيفها والتكيف معها على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

كما يهدف المرصد إلى استغلال الإمكانات الكاملة لتكنولوجيات الفضاء لرصد تغير المناخ والتخفيف من حدته والتكيف معه لتحقيق الأهداف المناخية وزيادة الوعي بفوائدها.

وبهذه المناسبة، قال القاسم إن إطلاق المرصد يأتي في إطار سعي الإمارات لإيجاد حلول ناجعة وفعالة للتحديات المناخية، مشيرا إلى أن بلاده تدرك خطورة التحديات المناخية وتأثيرها السلبي على الحياة على الأرض وهو ما دعاها إلى المشاركة الفاعلة في مختلف المنظمات الدولية والاتفاقات التي تبحث عن حلول فعالة وشاملة لحل هذه المشكلة.

من جانبه، قال سوشيه إن الفضاء يعتبر مكانا مناسبا للمساهمة في مواجهة التحديات المتعلقة بالتغير المناخي، لافتا إلى أن الهدف من مرصد "الفضاء من أجل المناخ" توظيف كل السبل المتاحة من أجل استدامة البيئة، موضحا أن غالبية الدول لا تتبادل بياناتها المناخية الملتقطة عبر الأقمار الاصطناعية وهو ما يضيع على العالم فرصة مواجهة هذه المشكلة.

Katen Doe

أ ش أ

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

wave

المزيد من علوم وتكنولوجيا

wave
رئيس جهاز شئون البيئة: مشاركة مصر في اتفاقية برشلونة تعكس دورها المهم

أكد الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة الدكتور على أبو سنة أن مشاركة مصر في الفعاليات الخاصة باتفاقية برشلونة; يعكس دورها...

ناسا : كويكب سيمر عند مسافة "قريبة للغاية" بمحاذاة الأرض

كشفت وكالة الفضاء الأميركية ناسا أن كويكباً بحجم شاحنة سيمر بالقرب من الأرض اليوم الخميس، عند مسافة من الأدنى في...

الصحة العالمية: 11 دولة بالمتوسط أبلغت عن إصابات بتحورات لأوميكرون

أعلن رئيس فريق متابعة وتقييم اللوائح الصحية الدولية بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية الدكتورأمجد الخولي، أن هناك 11...

 جامعة برج العرب تبحث تعزيز سبل التعاون مع جامعة مدينة السادات

أكد د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على اهتمام الوزارة بمتابعة تطبيق الجامعات التكنولوجية أحدث النُظم العالمية، وتجهيزها...


مقالات

wave
المقهى الدبلوماسي.. أولياء الله
  • الإثنين، 16 يناير 2023 02:54 م
المقهى الدبلوماسي.. أبناء "شيث"
  • الإثنين، 09 يناير 2023 02:34 م
المقهى الدبلوماسي.. الشهيد
  • الإثنين، 02 يناير 2023 02:12 م
المقهى الدبلوماسي.. وداعا 2022
  • الإثنين، 26 ديسمبر 2022 05:24 م