غدا.. القمر يتعامد على الكعبة المشرفة

  • أ ش أ
  • الإثنين، 05 ديسمبر 2022 08:26 م

تشهد سماء مكة المكرمة، غدا الثلاثاء، الموافق 12 جمادى الأولى للعام الهجري الحالي 1444، ظاهرة تعامد "القمر" الأحدب المتزايد على الكعبة المشرفة.

وأوضح المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة، في بيان أصدره اليوم ، إلى أن لحظة تعامد القمر على الكعبة المشرفة ستكون في الساعة العاشرة و 6 دقائق مساء بتوقيت جرينتش، وسيكون على ارتفاع 89.5 درجة فوق أفق مكة ومضاء بنسبة (98.3 %) وعلى مسافة 396.535 كيلومتر.

وأضاف أنه في تلك اللحظة سيكون القمر مقترنا بعنقود نجوم الثريا ومحاطا بنجوم لامعه تشمل الدبران والشعري اليمانية والشعري الشامية ومنكب الجوزاء والعيوق وكذلك وجود المريخ الكوكب الأحمر في قمة لمعانه بالقرب من القمر على قبة السماء.

وأكد أن ظاهرة التعامد من الطرق العلمية لتأكيد دقة الحسابات لحركة الأجسام السماوية ومنها القمر التي تجعل تحديد موقعة في غاية الدقة إضافة إلى انه يمكن الاستعانة بهذه الظاهرة الفلكية في معرفة إتجاه القبلة بطريقة بسيطة من عدة مناطق حول العالم.

وأوضح أن أغلب مواعيد تعامد القمر أو غيره من الأجرام السماوية نادرا ما يكون الميل مطابقا تماما مع عرض الكعبة المشرفة حيث يكون بفارق ربع درجة أو نصف درجة لذلك لا يستخدم التعامد لتحديد اتجاه القبلة لكل المناطق القريبة من مكة والتي تشمل الطائف وجدة أما المدن البعيدة فلا تتأثر بذلك.

وتابع " لذلك فإن القاطنين في المواقع الجغرافية البعيدة عن المسجد الحرام في الدول العربية والمناطق التي يرى فيها القمر فوق الأفق لحظة التعامد فإن إتجاه القمر يشير إلى مكة بشكل يضاهي دقة تطبيقات الهواتف الذكية".

ولفت إلى استخدام المختصين لتحديد اتجاه القبلة لحظة تعامد القمر بعض الأدوات الفلكية المعروفة مثل المنظار الفلكي أو جهاز للمساحة للحصول على نتائج علمية توكد دقة التجربة.

 

Katen Doe

أ ش أ

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

wave
القمر
مركبة فضائية
كبسولة
ناسا
صاروخ
صاروخ
معهد الفلك
معهد الفلك: الثلاثاء القادم خسوف القمر الأخير لعام 2022

المزيد من علوم وتكنولوجيا

wave
رئيس جهاز شئون البيئة: مشاركة مصر في اتفاقية برشلونة تعكس دورها المهم

أكد الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة الدكتور على أبو سنة أن مشاركة مصر في الفعاليات الخاصة باتفاقية برشلونة; يعكس دورها...

ناسا : كويكب سيمر عند مسافة "قريبة للغاية" بمحاذاة الأرض

كشفت وكالة الفضاء الأميركية ناسا أن كويكباً بحجم شاحنة سيمر بالقرب من الأرض اليوم الخميس، عند مسافة من الأدنى في...

الصحة العالمية: 11 دولة بالمتوسط أبلغت عن إصابات بتحورات لأوميكرون

أعلن رئيس فريق متابعة وتقييم اللوائح الصحية الدولية بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية الدكتورأمجد الخولي، أن هناك 11...

 جامعة برج العرب تبحث تعزيز سبل التعاون مع جامعة مدينة السادات

أكد د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على اهتمام الوزارة بمتابعة تطبيق الجامعات التكنولوجية أحدث النُظم العالمية، وتجهيزها...


مقالات

wave
المقهى الدبلوماسي.. أولياء الله
  • الإثنين، 16 يناير 2023 02:54 م
المقهى الدبلوماسي.. أبناء "شيث"
  • الإثنين، 09 يناير 2023 02:34 م
المقهى الدبلوماسي.. الشهيد
  • الإثنين، 02 يناير 2023 02:12 م
المقهى الدبلوماسي.. وداعا 2022
  • الإثنين، 26 ديسمبر 2022 05:24 م