"الدين المعاملة " يلقي الضوء على آداب الاستئذان

قال د. عطية طه أستاذ التفسير وعلوم القرآن بجامعة الأزهر إن من أداب الاستئذان أن يعلن الطارق عن اسمه أو كنيته أو ما يعرفه به أهل البيت فعندما يستفسرون عن الطارق فلا يقول أنا كما يفعل كثير من الناس فقد كره النبى من المستئذن أن يقول أنا فعن جابر ابن عبد الله قال:أتَيْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فدقَقْتُ البابَ فقال: ( مَن ذا ) ؟ فقُلْتُ: أنا فقال: ( أنا أنا ) - مرَّتَيْنِ - كأنَّه كرِهه.

قال ابن كثير : إنما كره النبى أن يقول المستأذن أنا. لأن هذه اللفظة لا يعرف صاحبها حتى يفصح باسمه أو كنيته التى اشتهر بها والا فكل أحد يعبر عن نفسه بأنا فلا يحصل بها المقصود من الاستئذان.

وذكر أنه يجوز أن يقول أنا فلان ويسمى نفسه فلا بأس من ذلك كما قالت السيدة أم هانئ حينما استأذنت فقال النبى من هذه قالت أنا أم هانئ.

وأوضح أن السبب فى كراهة قول أنا أن فيها نوع من الكبروبين أن الصحابة رضوان الله عنهم كانوا يفصحون عن أسمائهم عند الاستئذان ويذكر أن أبا مُوسَى الأشْعَرِيَّ اسْتَأْذَنَ علَى عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عنْه، فَلَمْ يُؤْذَنْ له، وكَأنَّهُ كانَ مَشْغُولًا، فَرَجَعَ أبو مُوسَى، وهناك حديث الإسراء والمعراج المشهور

ففى حديث أنس في الإسراء، قال: قال رسول الله ﷺ : ثم صعد بي جبريل إلى السماء الدنيا فاستفتح، فقيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد، ثم صعد إلى السماء الثانية فاستفتح، قيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد والثالثة والرابعة وسائرهن ويقال في باب كل سماء: من هذا؟ فيقول: جبريل.

وقال إن من آداب الاستئذان الأخرى الا يستقبل الطارق الباب من تلقاء وجهه بل عليه أن يقف على يمين أو يسار الباب حتى لا يقع بصره على شئ لا يحب أهل البيت أن يطلع عليه لأن الاستئذان جعل من أجل البصر، فعن عبد الله بن بسر رضي الله عنه :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتى باب قوم لم يستقبل الباب من تلقاء وجهه ، ولكن من ركنه الأيمن أو الأيسر ، ويقول: السلام عليكم السلام عليكم، وذلك أن الدور لم يكن عليها يومئذ ستور.

عن ‌أنس بن مالك «أن رجلا اطلع من بعض حجر النبي صلى الله عليه وسلم، فقام إليه النبي صلى الله عليه وسلم بمشقص أو بمشاقص، فكأني أنظر إليه يختل الرجل ليطعنه.»

برنامج الدين المعاملة يذاع عبر إذاعة القرآن الكريم تقديم عبد الجواد شندى

Katen Doe

إيناس عزت

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

wave
بريد الإسلام
د.أحمد عمر هاشم - المحبة فى الله
شروط صحة الصلاة
بريد الإسلام
الغفير
السلام
الإفتاء
أمين الفتوي

المزيد من إذاعة

wave
البهواشى معرض القاهرة للكتاب يفتح أبوابه للجمهور حتى السادس من فبراير

قال الإذاعي حازم البهواشي موفد راديو مصر لمعرض القاهرة الدولي للكتاب إن المعرض فتح أبوابه اليوم الخميس السادس والعشرين من...

ناقد فني:معرض القاهرة الدولي للكتاب يعكس مكانة مصر الثقافية عربيا وإقليميا

قال الناقد الفني أحمد سعد الدين إن معرض القاهرة الدولي للكتاب هو أحد أهم معارض الكتب العربية والدولية ، ويعكس...

نصار: بابافسيليو مدرب قدير وقررنا التغيير قبل فوات الأوان

أكد اللواء أشرف نصار رئيس مجلس إدارة نادي البنك الأهلي أن التعاقد مع المدرب القبرصي بابافاسيليو جاء رغبة في التغيير...

كاتب صحفي يلقي الضوء على مبادرة " إحياء المسرح المدرسي"

ألقى الكاتب الصحفي محمود طه الضوء على مبادرة "إحياء المسرح المدرسي والفنون بالمدارس المصرية" التى أطلقتها وزارة التربية والتعليم مؤخرا...


مقالات

wave
المقهى الدبلوماسي.. أولياء الله
  • الإثنين، 16 يناير 2023 02:54 م
المقهى الدبلوماسي.. أبناء "شيث"
  • الإثنين، 09 يناير 2023 02:34 م
المقهى الدبلوماسي.. الشهيد
  • الإثنين، 02 يناير 2023 02:12 م
المقهى الدبلوماسي.. وداعا 2022
  • الإثنين، 26 ديسمبر 2022 05:24 م