ليلى أبو ذكري: مصر لا تنسى أبناءها الأبطال

أعربت ليلى أبو ذكري نجلة المشير فخري أبو ذكري عن سعادتها بتكريم والدها وإطلاق اسمه على محور التعمير الجديد بالإسكندرية والذى افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم ، مشيرةً إلى أنه تم إبلاغ أسرة المشير أبو ذكري منذ عدة شهور بأن الرئيس السيسي وجه بإطلاق اسم والدها على هذا المحور العظيم تكريماً لدوره الوطني الكبير فى خدمة مصر.

ووجهت ليلى أبو ذكري (فى تغطية خاصة لراديو مصر) الشكر للرئيس السيسي على لفتته الكريمة بحق والدها الذى كان يشغل منصب قائد القوات البحرية فى أكتوبر 1973، وكان له دور كبير فى تدمير المدمرة "إيلات"، مؤكدة أن هذه التكريم أكبر دليل على أن مصر لا تنسى أولادها الأبطال.  

يذكر أن الفريق أول فخري فؤاد أبو ذكري ولد في السابع عشر من شهر نوفمبر عام 1923، وهو من أبناء العريش ، وتخرج برتبة ملازم بحري في الثاني من شهر فبراير عام 1946، وعمل في وحدات البحرية العائمة بالفرقاطات والكاسحات ثم تولى قيادة قاعدة الإسكندرية البحرية، وقيادة المدمرة القاهر ثم المدمرة الظافر.

تولى قيادة لواء المدمرات منذ 1959 وحتى 1963، ثم تولي رئاسة شعبة العمليات الحربية، عُينّ بعد أسبوع من هزيمة يونيو 1967 قائداً للقوات البحرية خلفاً لسليمان عزت فأعاد بناء القوات البحرية المصرية وخطط لأروع إنجازاتها التي تحققت في معارك الاستنزاف وأكتوبر 1973.

تمكن خلال توليه قيادة البحرية المصرية خلال حرب الاستنزاف من إغراق المدمرة إيلات قبالة سواحل بورسعيد في 21 أكتوبر 1967، ويعد أحد خمسة من كبار القادة المصريين في حرب أكتوبر الذين صدر في شأنهم قانون من مجلس الشعب بأن يظلوا في خدمة القوات المسلحة مدى الحياة.

حصل الفريق أول أبو ذكري علي العديد من الأوسمة والنياشين تقديراً لكفاءته وإنجازاته العسكرية، وتوفي نتيجة مضاعفات مرض السرطان في 26 يناير 1983 بلندن عن عمر يناهز 59 سنة.

Katen Doe

أماني فتحي

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

wave
الرئيس يشهد اليوم احتفالات الشرطة المصرية بعيدها السنوي
صص
8ع8
غغ
مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة
محور أبو ذكرى
كاتب صحفي: الدولة اهتمت في الفترة الأخيرة بملف الحماية الاجتماعية
الحلواني: مشاكل الاقتصاد المصري تتطلب سياسات تتميز بالوعي والابتكار

المزيد من إذاعة

wave
البهواشى معرض القاهرة للكتاب يفتح أبوابه للجمهور حتى السادس من فبراير

قال الإذاعي حازم البهواشي موفد راديو مصر لمعرض القاهرة الدولي للكتاب إن المعرض فتح أبوابه اليوم الخميس السادس والعشرين من...

ناقد فني:معرض القاهرة الدولي للكتاب يعكس مكانة مصر الثقافية عربيا وإقليميا

قال الناقد الفني أحمد سعد الدين إن معرض القاهرة الدولي للكتاب هو أحد أهم معارض الكتب العربية والدولية ، ويعكس...

نصار: بابافسيليو مدرب قدير وقررنا التغيير قبل فوات الأوان

أكد اللواء أشرف نصار رئيس مجلس إدارة نادي البنك الأهلي أن التعاقد مع المدرب القبرصي بابافاسيليو جاء رغبة في التغيير...

كاتب صحفي يلقي الضوء على مبادرة " إحياء المسرح المدرسي"

ألقى الكاتب الصحفي محمود طه الضوء على مبادرة "إحياء المسرح المدرسي والفنون بالمدارس المصرية" التى أطلقتها وزارة التربية والتعليم مؤخرا...


مقالات

wave
المقهى الدبلوماسي.. أولياء الله
  • الإثنين، 16 يناير 2023 02:54 م
المقهى الدبلوماسي.. أبناء "شيث"
  • الإثنين، 09 يناير 2023 02:34 م
المقهى الدبلوماسي.. الشهيد
  • الإثنين، 02 يناير 2023 02:12 م
المقهى الدبلوماسي.. وداعا 2022
  • الإثنين، 26 ديسمبر 2022 05:24 م