قائد الجيش الباكستاني خلال زيارة لكشمير: سندافع عن "وطننا الأم"

قال قائد الجيش الباكستاني الجديد اليوم السبت إن القوات المسلحة مستعدة للدفاع عن "كل شبر من وطننا الأم" إذا تعرض للهجوم، وذلك خلال زيارة لخط المراقبة الذي يقسم منطقة كشمير المتنازع عليها بين باكستان والهند.

وتأتي الزيارة بعد أقل من أسبوع على تولي الجنرال عاصم منير قيادة الجيش الذي يحظى بنفوذ في باكستان. ويعد هذا التصريح من بين أقوى تصريحاته العلنية عن الهند، عدو بلاده اللدود، منذ توليه المنصب.

ونقل الجناح الإعلامي للجيش عن قائده قوله -في بيان- "اسمحوا لي أن أوضح بشكل قاطع أن القوات المسلحة الباكستانية مستعدة دائمًا ليس فقط للدفاع عن كل شبر من وطننا الأم ولكن لهزيمة العدو أيضًا إذا فُرضت علينا الحرب في أي وقت... لن تستطيع الدولة الهندية أبدًا تحقيق مخططاتها الشريرة".

ولم ترد وزارة الخارجية الهندية على طلب من رويترز للتعليق.

وتطالب كل من القوتين النوويتين في جنوب آسيا بالسيادة على إقليم كشمير بالكامل لكن كل منهما تحكم جزءًا منه فقط. وخاض البلدان حربين من حروبهما الثلاثة بسبب هذه المنطقة.

ويتبادل البلدان عادة الاتهامات بانتهاك اتفاق وقف إطلاق النار المبرم في عام 2003 عن طريق القصف وإطلاق النار عبر خط المراقبة الذي يقسم كشمير إلى شطرين ويمتد بطول 740 كيلومترًا.

وخيم الهدوء على خط المراقبة منذ بداية عام 2021 في الغالب بعد تجديد اتفاقية وقف إطلاق النار بين الهند وباكستان.

ويقول محللون إن قادة الجيش الباكستاني يتمتعون بنفوذ قوي في الشؤون الأمنية والخارجية. وسيلعب قائد الجيش الباكستاني دورًا رئيسيًا في إدارة مخاطر الصراع مع الهند على حدود بلاده الشرقية في الوقت الذي يتصدى فيه أيضًا لاحتكاك محتمل مع أفغانستان على الحدود الغربية.

Katen Doe

رويترز

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

wave
عودة التيار الكهربائي في باكستان
زلزال نيبال
البنتاجون
طائرة
شغب البرازيل
باكستان
ا
كشمير

المزيد من عرب وعالم

wave
إسرائيل تحض حلف شمال الأطلسي على مواجهة التهديد الإيراني

حض الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوج في بروكسل اليوم الخميس حلف شمال الأطلسي على تشديد نهجه تجاه إيران في وقت تزود...

واشنطن تأسف لقرار الفلسطينيين وقف التنسيق الأمني مع إسرائيل

أعربت الولايات المتحدة اليوم الخميس عن أسفها لقرار السلطة الفلسطينية وقف التنسيق الأمني مع إسرائيل بعد استشهاد تسعة فلسطينيين على...

أمريكا تشدد العقوبات على مجموعة "فاجنر" الروسية

شددت الولايات المتحدة اليوم الخميس العقوبات على مجموعة "فاجنر" الروسية، ووصفت شركة المرتزقة الروسية التي تقاتل في أوكرانيا بأنها منظمة...

السعودية تدين وتستنكر بشدة اقتحام القوات الإسرائيلية لمدينة ومخيم جنين

أعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانة واستنكار المملكة العربية السعودية الشديدين، لاقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلى لمدينة ومخيم جنين فى دولة...


مقالات

wave
المقهى الدبلوماسي.. أولياء الله
  • الإثنين، 16 يناير 2023 02:54 م
المقهى الدبلوماسي.. أبناء "شيث"
  • الإثنين، 09 يناير 2023 02:34 م
المقهى الدبلوماسي.. الشهيد
  • الإثنين، 02 يناير 2023 02:12 م
المقهى الدبلوماسي.. وداعا 2022
  • الإثنين، 26 ديسمبر 2022 05:24 م