إجراءات حاسمة تجاه احدي العائمات لالقائها مخلفات صلبة بالنيل

قامت وزارة الموارد المائية والري بتشكيل لجنة مشتركة من مسئولي حماية نهر النيل بالوزارة مع جهاز شئون البيئة و وزارة السياحة وشرطة البيئة والمسطحات المائية، وذلك عقب تداول وسائل التواصل الاجتماعى واقعة قيام أحد العائمات بإلقاء مخلفات صلبة أثناء الإبحار بنهر النيل بدائرة مركز إدفو بمحافظة أسوان.

واضاف بيان للوزارة اليوم الاثنين انه تم التحقيق في الواقعة وتبين عدم إلتزام العائمة بأخذ الإحتياطات والتدابير الخاصة للتخلص اللآمن من المخلفات الصلبة وإلقاؤها بمجرى نهر النيل بدلاُ من إلقاؤها في الأماكن المخصصة لذلك ، وذلك بالمخالفة للمادة ٧١ من قانون تنظيم وإدارة المخلفات رقم ٢٠٢ لسنة ٢٠٢٠ ولائحته التنفيذية ، وبالتالي فإن الباخرة تُعد مخالفة لأحكام القانون رقم ٤٨ لسنة ١٩٨٢ في شأن حماية نهر النيل والمجارى المائية من التلوث والمعدل بالقرار الجمهورى رقم ١٠٣ لسنة ٢٠١٥ ، ولأحكام قانون حماية البيئة رقم ٤ لسنة ١٩٩٤ والمعدل بالقانون رقم ٩ لسنة ٢٠٠٩.

وقامت الإدارة العامة لتطوير وحماية نهر النيل بمحافظة أسوان والتابعة للوزارة بتحرير محضر إثبات جرائم القانون رقم ٤٨ لسنة ١٩٨٢ بتاريخ ٤ ديسمبر الجاري وقيد الواقعة كجنحة ضد مسئولى الباخرة ، كما صدر قرار بإيقاف المدير المسئول عن العائمة بمعرفة وزارة السياحة.

كما قامت الإدارة العامة لتطوير وحماية النيل بمحافظة قنا بتاريخ ٥ ديسمبر الجاري بإصدار قرار إدارى بإلغاء التصريح الممنوح للشركة لتسيير العائمة لمخالفتها لإشتراطات التصريح وثبوت إلقاء مخلفات صلبة بمجرى نهر النيل.

وقد أكد هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى أن الوزارة تواصل التصدى بكل حسم لكافة أشكال التعديات على نهر النيل والمجارى المائية بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة ، مع إتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة فى هذا الشأن ، لضمان توفير الاحتياجات المائية اللازمة لكافة الاستخدامات والحفاظ على نوعيتها وحمايتها من كافة أشكال التلوث.

وتوجه سويلم بالشكر للسادة مسئولي وزارتى البيئة والسياحة وشرطة البيئة والمسطحات المائية وقطاع حماية نهر النيل التابع لوزارة الرى على سرعه الإستجابة والإجراءات الحاسمة التي تم إتخاذها تجاه الواقعة.

كما توجه بالشكر والتقدير للسادة المواطنين علي تفاعلهم الإيجابي وحرصهم علي حماية نهر النيل من التلوث من خلال الإبلاغ عن الواقعة ، داعياً المواطنين لسرعة الإبلاغ عن أي حالات تعدى على نهر النيل على الخط الساخن ٠١٥٥٥٩٩٤٣٤٣ ، مؤكداً أنه لا تهاون مع أي حالة تعدى على المجارى المائية حيث تتخذ الوزارة كافة الإجراءات الفورية والحاسمة للتعامل معها.

موضوعات متعلقة

Katen Doe

شيرين حسين

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

wave
حادث
مصرع شخص وإصابة 40 آخرين في حادث انقلاب أتوبيس بـ"صحراوي أسوان"
مصرع وإصابة 15 فى انقلاب أتوبيس بطريق أبوسمبل/ أسوان
الرئيس السيسي يشهد فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر الشباب في أسوان

المزيد من حوادث

wave
ضبط سائق مركبة "توك توك" لقيامه بالاصطدام بأحد المواطنين وإحداث إصابته

تمكنت الأجهزة الأمنية اليوم الثلاثاء من ضبط سائق مركبة "توك توك" لقيامه بالاصطدام بأحد المواطنين وإحداث إصابته بدار السلام بالقاهرة...

تحرير 369 مخالفة للمحال غير الملتزمة بقرار مجلس الوزراء بالغلق

أعلنت وزارة الداخلية عن تحرير 369 مخالفة للمحلات التي لم تلتزم بقرار الغلق خلال 24 ساعة، وذلك تنفيذًا لقرار مجلس...

ضبط المتهمين باختطاف شخص داخل سيارة والتعدي عليه في الدقهلية

كشفت وزارة الداخلية ملابسات تداول مقطع فيديو على موقع "فيس بوك" يتضمن قيام بعض الأشخاص بالدقهلية بإصطحاب آخر داخل سيارة...

شرطة التموين تضبط 1471 قضية متنوعة خلال 24 ساعة

تمكنت الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة من ضبط (1471) قضية تموينية متنوعة من بينها قضايا حجب سلع غذائية، وبيع بأزيد...


مقالات

wave
المقهى الدبلوماسي.. أولياء الله
  • الإثنين، 16 يناير 2023 02:54 م
المقهى الدبلوماسي.. أبناء "شيث"
  • الإثنين، 09 يناير 2023 02:34 م
المقهى الدبلوماسي.. الشهيد
  • الإثنين، 02 يناير 2023 02:12 م
المقهى الدبلوماسي.. وداعا 2022
  • الإثنين، 26 ديسمبر 2022 05:24 م